أَحَدَ عَشَر كَوْكَبًا

تاريخ النشر August 22, 2017
| سعيد



 

*   أحد عشر كوكبا

ذَاكِرَةُ عُمَان - هذه المؤسسة الوليدة – تحتفي اليومَ بباكورة إصدارتها من المنشورات الوَرَقِيَّة، وهي ثمرةُ عملٍ دَؤُوبٍ متكامل من أعضائها، كُلٌّ في مجاله، وثمرةُ تواصُلٍ مع الباحثين المَعْنِيِّين بالتراث العُماني والمشتغلين به، وثَمَرَةُ تعاوُنٍ مع (مكتبة مسقط) التي أَثْبَتَتْ قَدَمَها وقِدَمَها في مجال النشر والطباعة.
تأتي هذه الدفعةُ الأولى من الإصدارات مُتَنَوِّعَةَ المادّة، غير أنها تَصُبُّ في بحر نشر التراث وتحقيقه، لِتُرَسِّخَ جُزْءًا من الرسالة التي تسعى إليها (ذَاكِرَةُ عُمَان) في مسيرتها، وهي الكشفُ عن مكنونات الذاكرة العُمانية بكل مظاهرها وتفاصيلها، والبحثُ في خبايا زواياها، وشظايا جواهرها، لِصَوْنِهَا من الاندثار أولا، وعَرْضِها للدارسين والباحثين في مقامٍ ثانٍ، وترسيخ قِيَم هذا الوطن والاعتزاز بها.
يُطالعنا الأدبُ الذي يَسْرِي في نُفوس العُمانيين في أوّل إصدار؛ وهو كتاب «القَصَائِد العُمَانِيَّة في الرّحْلَةِ البَارُونِيَّة» الذي يُجَسِّد أيضًا سَعْيَ العُمانيين إلى وحدة الأمة وحفظ هُوِيّتها. كما نرى نموذج المناظرات الأدبية العُمانية في كتاب «مَجْلَس أدبيّ». أمّا عِلْمُ اللغة الذي كان للعُمانيين فيه نصيبٌ وافِرٌ في قُرون التأليف الأولى فنرى مثالاً عليه: «مَنْظُومَة ابنِ هَاشِم في المُثَلَّثِ من اللُّغَة».
ولا شَكَّ أن الفِقْهَ سِمَةٌ بارِزَةٌ في التراث الفكري العُماني، وقد أبرزَتْ (ذَاكِرَةُ عُمَان) مِنْ رَوَائع مُصَنَّفاتِهِ كتابين للعلامة الكبير ابن بَرَكَة «التَّعَارُف» و«المُبْتَدَأ»؛ أولهما يُعَاد نَشْرُه مُحَقَّقًا، والثاني يُطْبَعُ لأوّل مرّة. و«المراسلات الفقهية بين الشيخين: خميس بن جاعد الخروصي وسعيد بن خلفان الخليلي»، وهي طابَعٌ اتَّسَمَ به التدوينُ الفقهي العُماني في العصور المتأخرة.
ولم يَفُت الذاكرة أن تُتْحِفَ قارئيها بعناوين جميلة في موضوعات نادرة، مثل: «رسالة في عِلْمِ الفَلَكِ للمبتدئين» تأليف الفَلَكِيّ المتطبّب: خميس بن سالم بن خميس الهاشمي. و«رسالة في تفسير آية البِرّ»؛ تأليف الشيخ: سعيد بن عامر الحُبَيْشي. و«خُطْبَةُ وَدَاع شَهْرِ رَمَضَان»؛ تأليف الشيخ الفقيه: الوليد بن سُليمان بن يَارِك النيسابُوريّ الكِلْوِيّ (مِنْ عُلماء كِلْوَة بالشرق الإفريقي).
وتَجْسِيدًا للهدف الذي تَنْشُدُهُ الذّاكرةُ مِنْ لَمِّ شَتَات التراث العُماني وإحصائه وتوثيقه أَخْرَجَتْ رسالتين قيّمتين في مجال الفهرسة الوَصْفِيَّة: «اللُّمْعَةُ المرْضِيَّة من أشِعَّة الإباضِيَّة»؛ تأليف الشيخ العلامة: نور الدِّين عبدالله بن حُمَيْد السَّالِميّ (ت1332هـ). و«رِسَالة في معرفة كتب أهل عُمَان»؛ ألَّفَهَا: مجهولٌ في القرن العاشر الهجري أو بعده بقليل.
هذه الباكورة، هي أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا تُشْرِقُ في سماء المعرفة، ربما كانت بالأمس حُلُمًا يُدَاعِبُ مُخَيّلاتنا، وهي اليومَ – بحمد الله - واقعٌ ملموس، غير أنّ (ذَاكِرَة عُمَان) لا تطمح منها أن تَكُونَ تأويلَ رُؤيا، بل نتاج رُؤىً مستنيرةٍ مَدْرُوسة.   
 

قائمة إصدارات (ذَاكِرَة عُمَان)

 

1. القَصَائِدُ العُمَانِيَّة في الرِّحْلَةِ البَارُونِيَّة

 تأليفُ الشَّيْخ: عِيسَى بن صَالِح الطَّائِيّ العُمَانِي (ت1362هـ/ 1943م). راجَعَهُ وصَحَّحَه: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. ينشر بالتعاون مع: مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: أدب الرحلات.

2. التَّعارُف؛ تأليف العلامة:

  أبي مُحَمَّد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة السَّلِيمِيّ (من علماء القرن الرابع الهجري). تحقيق: بدر بن سيف بن راشد الراجحي. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: أصول الفقه.

3. اللُّمْعَةُ المرْضـِيَّة من أشِعَّة الإباضِـيَّة:

تأليف الشيخ العلامة: نور الدِّين عبدالله بن حُمَيْد السَّالِميّ (ت1332هـ/ 1914م). اعتنى بها: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: الفهرسة الوصفية (الببليوغرافيا).

4. المراسلات الفقهيّة بين الشيخين:

خَمِيس بن أبي نبهان بن خَمِيس الخَرُوصِيّ (ت1307هـ) وسَعِيد بن خَلْفَان بن أحمد الخَلِيليّ (ت1287هـ). دراسة وتحقيق: خالد بن عبدالله بن سيف الخروصي. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: الفقه.

5.  كتاب المبتدأ:

تأليف العلامة:  أبي مُحَمَّد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة السَّلِيمِيّ (من علماء القرن الرابع الهجري). ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العماني (1). ضَبَطَ نَصَّه: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 32 صفحة. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: أصول الدين.

6. رسالة في عِلْمِ الفَلَكِ للمبتدئين:

تأليف الفَلَكِيّ المتطبّب: خميس بن سالم بن خميس الهاشمي (من علماء القرن الثالث عشر الهجري). ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العُماني (2). ضَبَطَ نَصَّها: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 31 صفحة. التصنيف الموضوعي: علم الفلك.

7. رسالة في تفسير آية البِرّ:

تأليف الشيخ: سعيد بن عامر الحُبَيْشي (من علماء القرن الثالث عشر الهجري). ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العماني (3). ضَبَطَ نَصَّها: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 20 صفحة. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: التفسير.

8. مَجْلِسٌ أَدَبيّ بين الشَّاعِرَيْن:

حُمَيْد بن مُحَمَّد بن رُزَيْق اليَعْرُبيّ النَّخْلِيّ، وسُليمان بن أحمد المُفَضَّلي النَّزْوِي (من أعلام القرن الثالث عشر الهجري). ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العماني (4). ضَبَطَ نَصَّه: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 30 صفحة. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: الأدب.

9. خُطْبَةُ وَدَاع شَهْرِ رَمَضَان:

تأليف الشيخ الفقيه: الوليد بن سُليمان بن يَارِك النيسابُوريّ الكِلْوِيّ (مِنْ عُلماء القرن السَّادس الهجري). ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العماني (5). ضَبَطَ نَصَّها، سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 31 صفحة. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: الرقائق والمواعظ.

10. رسالة في معرفة كتب أهل عُمَان:

ألَّفَهَا: مجهولٌ في القرن العاشر الهجري أو بعده بقليل. ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العماني (6). ضَبَطَ نَصَّها: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 56 صفحة. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: الفهرسة الوصفية (الببليوغرافيا).

11. منظومة ابن هاشم في المثلث من اللغة:

​تأليف: خلف بن هاشم بن عبدالله بن هاشم القري الرستاقي (من علماء القرن التاسع الهجري). ضمن سلسلة: أشتات مؤتلفات من ذخائر التراث العماني (7). ضَبَطَ نَصَّها: سُلطانُ بن مُبَارَك بن حَمَد الشَّيْبَانِيّ. الطبعة الأولى 1435هـ/ 2014م. 29 صفحة. توزيع: مكتبة مسقط/ سلطنة عُمان. التصنيف الموضوعي: اللغة.

 

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول